أنت هنا

2018

2018

زيادة رسوم الكهرباء للدفع بمشاريع الطاقة المتجددة

بدءًا من 1 يناير 2018، أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج زيادة تعريفة الكهرباء إلى ثلاثة أضعاف للدفع بمشاريع الطاقة المتجددة

رقم قياسي جديد في التحلية

تسجيل رقم قياسي جديد في التحلية لدى موسوعة جينيس كأكبر منتج للمياه المحلاة في العالم بطاقة 5 ملايين م3 يوميا.

التحول الرقمي في الخدمات العدلية

اطلاق الوكالات الالكترونية ضمن التحول الرقمي في الخدمات العدلية والتي تستهدف التيسير في الخدمات المقدمة للمستفيدين بما يغنيهم عن الحضور إلى كتابات العدل والسعي لجعلها رقمية بشكل كامل في قطاعات “القضاء والتنفيذ والتوثيق”.

جائزة معهد تشارترد للمشتريات والتوريد لأفضل مشروع...

فاز البرنامج الوطني للطاقة المتجددة بلقب أفضل مشروع مشتريات عامة في حفل جوائز معهد تشارترد للمشتريات والتوريد في يونيو 2018.

زيادة رأس مال صندوق التنمية الصناعية السعودي

زيادة رأس مال صندوق التنمية الصناعية السعودي (SIDF) بمبلغ 6 مليارات ريال سعودي (1.6 مليار دولار أمريكي) للمساعدة في تمويل القطاع الصناعي في المملكة بما في ذلك الدخول في صناعات جديدة.

ارتفاع رخص الاسستثمار الأجنبي 130%

ارتفاع عدد رخص الاستثمار الأجنبي الممنوحة في المملكة العربية السعودية في الربع الأول من عام 2018 بنسبة 130 ٪.

مدينة لصناعة السيارات

تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير مدينة لصناعة السيارات تهدف إلى جذب الاستثمارات السعودية والأجنبية، وزيادة الصادرات، وتوفير فرص العمل، والمساهمة في التنوع الاقتصادي كجزء من رؤية 2030.

إطلاق برنامج لتعزيز نمو الشركات "الواعدة"

في فبراير 2018، أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالشراكة مع شركة "إليت" التابعة لمجموعة بورصة لندن، برنامج "طموح إليت" الذي يهدف إلى تعزيز نمو الشركات "الواعدة" في السعودية.

اطلاق مبادرة فينتك

في عام 2018، أطلقت مؤسسة النقد السعودي مبادرة فينتك Fintech، وهي مبادرة لتطوير المملكة كمركز للتكنولوجيا المالية والمساهمة في دعم الشمول المالي وزيادة وتيرة المعاملات الرقمية. منذ ذلك الحين، وافقت مؤسسة النقد العربي السعودي على أول ترخيصين للتكنولوجيا المالية.

اكتشاف 5 آلاف موقع غني بالمعادن

حددت هيئة المسح الجيولوجي السعودية 5300 موقع غني بالمعادن، ومن المتوقع أن يوفر الاستخدام الكامل لهذه المواقع 90,000 وظيفة سنوياً، وأن يحقق عائداً بواقع 67 مليار دولار سنوياً.

تغطية 700 ألف منزل

تم إيصال شبكات الألياف الضوئية للمنازل ، حيث تم من خلال هذه المبادرات تغطية أكثر من ٧٠٠ ألف منزل في المناطق الحضرية حتى اغسطس ٢٠١٨.

المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة

في أكتوبر 2018، صدر مرسوم ملكي بإنشاء وتطوير المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة في مطار الملك خالد الدولي على مساحة أرض تبلغ (3,000,000 متر مربع). تتمثل الأهداف من إنشاء هذه المنطقة في توفير حلول لوجستية ذكية جديدة لجذب كبرى الشركات العالمية إلى المملكة لتقديم خدماتها من هذه المنطقة؛ مثل أعمال الصيانة البسيطة، وخطوط التجميع، والتصنيع البسيط، واختبارات ضمان الجودة، وذلك من خلال وضع لوائح تشغيل جديدة تشمل المساهمين الرئيسيين.

الربط بين المريض والطبيب

اطلاق تطبيق (صحة)،الذي يضع المريض في لقاء مباشر مع الطبيب عن بُعد، وهو يحقق أيضًا التواصل مع الطبيب إما وجهًا لوجه، أو عن طريق الرسائل وتم في العام ٢٠١٨ أكثر من مليون ونصف المليون استشارة طبية.

لائحة جديدة لقياس صافي الفرق

أصدرت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج إطارًا تنظيميًا لمستهلكي الكهرباء لتمكينهم من تشغيل أنظمة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية الصغيرة الخاصة بهم (أقل من 2 ميغاوات) ثم تصدير الكمية الفائضة من الطاقة إلى الشبكة العامة بحيث يتم تعويض استهلاكهم الخاص بكمية الطاقة المصدرة.

كفاءة الانفاق الحكومي

في عام 2018، صنف المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) المملكة العربية السعودية في المرتبة السابعة على مستوى العالم في كفاءة مؤشر الإنفاق الحكومي، لتتقدم 5 مراتب وتحقق إنجازاً كبيراً على مقياس التنافسية العالمية.

تسهيل الإجراءات الجمركية لتحويل المملكة العربية السعودية...

- يجري حاليًا تسهيل إجراءات عمليتي الاستيراد والتصدير عن طريق تخفيض مدة بقاء الواردات في الموانئ بنسبة 54% (من 14 إلى 6,4 يوم)، وتقليل وقت التخليص الجمركي بنسبة 60% (من 4,8 إلى 1,9 يوم)، بالإضافة إلى تقليل عدد المستندات المطلوبة للاستيراد والتصدير إلى حد كبير (من 12 مستند إلى مستندين، ومن 8 مستندات إلى مستندين على التوالي).

مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك)

تواصل أرامكو السعودية تطويرها لمدينة صناعية عالمية وستتولى تشغيلها أيضًا، والتي ستُشيد على مساحة 50 كم2 في المقاطعة الشرقية من المملكة. وتستهدف هذه المدينة توطين التصنيع وسلسلة توريد الخدمات في مجال الطاقة، ومن المتوقع أن تحقق (بحلول 2035) 6 مليارات دولار في الناتج المحلي الإجمالي سنويًا و100,000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لتوظيف عدد هائل من المواطنين
وتشتمل مدينة الطاقة على تجمعات صناعية وعقارات تجارية وسكنية وتدريبية يقدمها مستثمرون تابعون لجهات خارجية، بالإضافة إلى منطقة اللوجستيات المُجهزة بميناء جاف.
وقد بدأ بالفعل إنشاء البنية التحتية للمرحلة الأولى بهدف إنجازها بنهاية 2021. كما بدأ المستأجرون والمستثمرون الأوائل في استلام الأراضي في الربع الأخير من العام 2018.

تعزيز السلامة المرورية

ساهم برنامج التحول الوطني بمشاركة عدد من الوزارات في تعزيز السلامة المرورية لتحقيق احد مستهدفاتها قبل عام 2020 في خفض الوفيات والاصابات بنسبة تجاوزت 33% خلال عامي 2016 و 2017.

إطلاق مبادرة التحول التي طرحها صندوق التنمية الصناعية...

لقد بدأ صندوق التنمية الصناعية السعودي إطلاق واحدة من مبادرات التحول الرئيسية في إطار برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية بهدف أن يصبح الصندوق المُمكّن المالي الرئيسي لقيادة التحوّل الصناعي في المملكة. ومن الإنجازات الرئيسية التي حققها الصندوق حتى الآن تبسيط وتعزيز إجراءات طلب وتقييم القروض
تعزيز وتحسين الوظائف والعمليات الداخلية وتقديم واعتماد العديد من الحلول الإلكترونية المتعلقة بإجراءات العمل الرئيسية وخدمات الدعم وإطلاق برنامج خفض الديون المتعلقة بتوسيع نطاق المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم وإحراز تقدم بشأن عملية زيادة الأموال المخصصة لصندوق التنمية الصناعية السعودي من 65 إلى 105 مليارات ريال سعودي لزيادة القدرة التمويلية للصندوق

بناء أول منزل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

نجحت وزارة الإسكان في بناء أول منزل باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في إطار مبادرة تقنية البناء. يهدف المشروع إلى تشجيع القطاع الخاص على الارتقاء بمستوى التقنية المستخدمة في مشاريع الإسكان.

خمسة آلاف فعالية ترفيهية في 2018

في عام 2018، نظّمت الهيئة العامة للترفيه أكثر من 5000 فعالية مباشرة استضافتها 56 مدينة، بما في ذلك العروض الموسيقية والعروض العائلية والكوميديا الارتجالية والعروض المباشرة التي قدمتها أشهر الفرق الموسيقية العالمية.

انخفاض العجز 84% في الربع الثاني من 2018

انخفض عجز الموازنة السعودية بنسبة 84 في المائة إلى 7.4 مليار ريال في الربع الثاني من عام 2018، وارتفعت الإيرادات غير النفطية بنسبة 42 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وبلغت قيمة الوفر في الإنفاق خلال الربع الأول من عام 2018 نحو 12 مليار ريال سعودي.

السوق المالية تنضم إلى مؤشر إم إس سي آي

في عام 2018، انضمت البورصة السعودية إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة. وتشير التقديرات إلى أن إدراج المملكة في مؤشرات FTSE Russell وMSCI قد يؤدي إلى تدفقات خاملة وفعالة تتراوح بين 30 مليار دولار أمريكي و 45 مليار دولار أمريكي.

تأسيس مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية والإنقاذ

تأسيس مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية والإنقاذ في عام 2018، حيث يُرسي المركز القواعد المؤسسية للمساعدات الإنسانية والإنمائية والخيرية التي تقدمها المملكة على الصعيد الدولي بما يتماشى مع المعايير التي وضعتها منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومعايير الأمم المتحدة ومبادئ الشفافية الدولية.

توطين قطاع الطاقة المتجددة

أنشأت المملكة قاعدة بيانات عامة لأكثر من 100 شركة محلية تعمل في قطاع الطاقة المتجددة (wesupplyrenewables.com.sa). يهدف المشروع إلى تشجيع الاستثمارات في القطاع الخاص وبناء الثقة بشأنها في قطاع الطاقة المتجددة

ترسية مشروع الطاقة الشمسية

في عام 2018، ترسية أول مشروع للطاقة الشمسية لإنتاج 300 ميجاواط من الطاقة في منطقة الجوف على شركة أكوا باور. ويعدُ المشروع جزءاً من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي يهدف إلى إنتاج 9.5 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2023. وسوف يولّد المشروع طاقة كهربائية تكفي لتشغيل حوالي 40,000 منزل.

أرامكو توقّع عقداً بقيمة 5 مليارات دولار

في عام 2018، أعلنت كل من أرامكو السعودية وتوتال السعودية عن خطط لبناء مجمع للبتروكيماويات بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي بالقرب من مصفاتهما في الجبيل لتلبية الطلب المتزايد في الشرق الأوسط وآسيا. ومن المتوقع أن يوفر المشروع 8,000 فرصة عمل.

تأسيس وتشغيل قطاع الثورة الصناعية الرابعة-مراكز القدرات

من بين كل خمسة مراكز تم إعدادها، تم بالفعل تأسيس مركز مختص بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والذي يُوسّع حاليًا أنشطته وقدراته لتلبية الأهداف والغايات التي تنشدها إستراتيجية الثورة الصناعية الرابعة في إطار برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الجديد في جدة

في عام 2018، تم الإعلان عن الافتتاح الأوّلي لمطار الملك عبد العزيز الجديد في جدة. وبحلول الربع الأول من عام 2019، من المتوقع أن يرتفع عدد البوابات قيد التشغيل من 6 إلى 46 بوابة، مما يوفر فرص عمل في قطاع الطيران والسياحة، مع تحسين الدعم للمسافرين القادمين للحج والعمرة.

ارتفع عدد المواطنين الذين يمارسون النشاط الرياضي

ارتفع عدد المواطنين السعوديين الذين تزيد أعمارهم على 15 عامًا الذين ويمارسون النشاط الرياضي مرة واحدة على الأقل في الأسبوع من 13٪ إلى 23٪ في عام 2018، مما ساعد الهيئة العامة للرياضة على تحقيق هدفها المرحلي لرؤية 2030 والمتمثل في جعل 20٪ من السعوديين فوق 15 سنة يمارسون الرياضة عام 2020.

2017


2017

رقمنة الخدمات الصحية

اطلاق تطبيق موعد و هو من التطبيقات الرئيسة، الذي يسهل للمواطن استخدام التقنية الرقمية للوصول للخدمات الصحية ، بحيث يحصل على موعد في أقرب مركز صحي، وكذلك تقييم الخدمة المقدمة. وصل عدد مستخدمين التطبيق الى أكثر من مليونين ونصف المليون شخص (٢٠١٨).

الشركة السعودية للصناعات العسكرية تعزز قطاع الدفاع

إطلاق الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) في عام 2017 والتي تهدف إلى أن تصبح واحدة من أكبر 25 شركة في العالم في مجال الدفاع. ومن المتوقع أن تساهم، بحلول عام 2030، بشكل مباشر في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنحو 14 مليار ريال في عام 2030 وأن توفر أكثر من 40,000 وظيفة لأصحاب المهارات العالية.

خدمات المستثمرين في منظومة موحدة

اطلاق خدمة مراس والتي تعتبر نقلة نوعية في توحيد الانطلاقة في مجال التجارة والاستثمار عبر منظومة متكاملة تشتمل على عدد من الخدمات بين الجهات الحكومية، بهدف تسهيل إجراءات بدء وممارسة العمل التجاري.

المملكة وجنرال الكتريك توقعان عقداً بقيمة 15 مليار دولار

في عام 2017، وقّعت المملكة العربية السعودية مع شركة جنرال إلكتريك اتفاقيات جديدة بقيمة 15 مليار دولار أمريكي، منها 7 مليارات دولار في مجال تكنولوجيا وحلول جنرال إلكتريك. وتركز هذه المشاريع على قطاعات الكهرباء والرعاية الصحية والطاقة والتعدين في المملكة، وستدعم تحول المملكة إلى مركز للصناعة والمعرفة.

برنامج حساب المواطن

في عام 2017، إطلاق برنامج حساب المواطن السعودي، وهو برنامج وطني تم إنشاؤه لحماية الأسر السعودية من تأثير الإصلاحات الاقتصادية. وخلال الأشهر الثلاثة الأولى، تم تسجيل أكثر من 3 ملايين عائلة سعودية. وفي ديسمبر 2017، تم تسليم الدفعة الأولى بمبلغ وقدره 2 مليار ريال سعودي (533.33 مليون دولار أمريكي) لصالح 10.6 مليون مستفيد.

اطلاق مشروع نيوم

في عام 2017، أطلقت المملكة العربية السعودية مشروع نيوم، ورصدت له 500 مليار دولار لبناء منطقة تجارية وصناعية. وسيركز المشروع التي تبلغ مساحته 26,500 كيلومتر مربع (10,230 ميل مربع) على مجالات تشمل الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والطعام والتصنيع المتطور والترفيه.

دعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة

في عام 2017، أعلنت الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "منشآت" عن أربع مبادرات في إطار خطة تشجيع القطاع الخاص لدعم نمو ونجاح الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك تأسيس صندوق استثماري بقيمة 2.8 مليار ريال سعودي.